ﺣﺘﻰ وﺑﻌﺪ رﺣﻴﻠﻪ الذي قارب اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎً، ﻣﺎ زﻟﻨﺎ ﻧﻨﻬﻞ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ اﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺘﻮﻟﻰ اﻟﺸﻌﺮاوي، وﻣﻤﺎ ﺗﺮﻛﻪ ﻣﻦ ﺗﺮاث إﺳﻼﻣﻰ ﻣﻨﺘﺸﺮ ﺧﻼل ﻛﺘﺒﻪ، وﺗﺴﺠﻴﻼﺗﻪ اﻟﻤﻨﺸﻮره ﻋﻠﻰ ﻗﻨﻮات ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻋﺪﻳﺪه، وﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، واﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮآن، وﻣﺎ ﻳﺤﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﻗﺼﺺ الأوﻟﻴﻦ، وﻣﺎ ﺟﺎءت ﺑﻪ ﻗﺮﻳﺤﺔ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﻦ ﺑﺪﻳﻊ اﻟﺘﻔﺴﻴﺮ واﻟﺒﻴﺎن ﺣﺘﻰ وﺻﻞ ﻓﻬﻤﻪ ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﺨﺎﺻﺔ وﻟﻠﺒﺴﻄﺎء ﻗﺒﻞ اﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ, وﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺼﺎدﻓﺔ أن يظهر ﺑﻴﻦ ﻳﺪينا ﺗﺴﺠﻴﻼً ﻹﺣﺪي ﺣﻠﻘﺎت ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮآن ﻟﻠﺸﻴﺦ اﻟﺠﻠﻴﻞ ﻳﺘﺤﺪث ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻼل إﺣﺪي ﻗﺼﺺ اﻟﻘﺮآن ﻋﻦ ﻣﻔﻬوﻢ اﻟﺜﺎﺋﺮ اﻟﺤﻖ. ﻟﻘﺪ ﺑﻴﻦ اﻟﺸﻴﺦ الشعراوي، أﻧﻪ ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ إﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﺴﺎد، ﻓﺒﺎﻟﻀﺮوري أن ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ الناس، واﻟﺬي ﻳﻮﻟﺪ ﺑﺪوره ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ اﻟﻄﻐﻴﺎن، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ وﺟﻮد ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺤﺎﻟﺔ اﻟﻔﺴﺎد، فتخسر ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻫﺬا اﻟﻄﻐﻴﺎن، وﻟﻜﻦ استمرار ﻫﺬا اﻟﻔﺴﺎد ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻮﻟﺪ اﻟﺜﻮره ﺑﺄن ﻳﺪﻓﻊ أﺣﺪﻫﻢ ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﻬﺎ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﺪ ﺑﺪوره ﺗﺄﻳﻴﺪ ﻣﻦ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﻐﻠﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ أﻣﺮﻫﺎ، واﻟﺘﻰ ﻋﺎﻧﺖ ﻃﻮﻳﻼً ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻤﺬرﻳﺔ، وﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮن إﻻ أن ﻳﺘﻤﺴﻜﻮا ﺑﻬﺬا اﻟﺸﺠﺎر اﻟﺬي يقف ﻓﻰ وﺟﻪ اﻟﻄﻐﻴﺎن، ﺑﻞ إن ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺗﻜﻮن ﻣﻌﻪ وﺗﺆﻳﺪه. إن اﻟﻔﺴﺎد اﻟﻤﻠﺤﻮظ واﻟﻈﺎﻫﺮ ﻟﻠﻌﻴﺎن، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺪﻋﻰ اﻟﺜﻮره ﺑﻬﺪف ﺗﻐﻴﻴﺮه، وﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﺼﺮ اﻟﺤﻖ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﺪﺣﺮ ﻫﺬا اﻟﻔﺴﺎد اﻟﺬي ﻃﺎل اﻟﺒﻼد واﻟﻌﺒﺎد ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺜﺎﺋﺮﻳﻦ اﻟﻤﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﻢ، وﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﺴﺘﻤﺪ اﻟﺜﻮار اﻟﺘﺄﻳﻴﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﻣﺔ وأﺻﺤﺎب اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﻬﻀﻮﻣﺔ اﻟﻤﺘﺄﺛﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻔﺴﺎد، وﻟﻜﻦ اﻟﺸﻴﺦ ﺑﻴﻦ أن ﻫﻨﺎك آﻓﺔ ﻗﺪ ﺗﻄﺎل ﺑﻌﺾ اﻟﺜﺎﺋﺮﻳﻦ ﺣﻴﻦ ﻗﺎل: "آﻓﺔ اﻟﺜﺎﺋﺮ ﻣﻦ اﻟﺒﺸﺮ ﻫﻰ شئ واﺣﺪ, أن ﻟﺜﺎﺋﺮ ﺳﻴﻈﻞ ﺛﺎﺋﺮا" ﻫﺬه ﻫﻰ اﻵﻓﺔ, ﻓﺎﻟﺜﺎﺋﺮ ﻳﺮﻳﺪ دوﻣﺎً أن ﻳﻜﻮن ﻋﺎﻟﻰ اﻟﺼﻮت ﺑﻬﺪف إﻳﺼﺎل ﻣﻄﺎﻟﺒﻪ إﻟﻰ أﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎت، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻗﺾ ﻣﻊ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺜﺎﺋﺮ اﻟﺤﻖ الذي ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺴﺎد، واﻟﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ إﺳﺘﺨﺪام ﻛﻞ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت واﻟﻄﺎﻗﺎت اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻹﻋﺎدة ﺑﻨﺎء وإعمار ﻣﺎ ﺧﻠﻔﺘﻪ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﺜﻮره، وﻫﻨﺎ ﻳﺒﻴﻦ اﻟﺸﻴﺦ ذﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﻗﺎل: "اﻟﺜﺎﺋﺮ اﻟﺤﻖ ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺜﻮر ﻟﻴﻬﺪم اﻟﻔﺴﺎد ﺛﻢ ﻳﻬﺪف ﻟﻴﺒﻨﻰ اﻷﻣﺠﺎد" ﻗﺎﻋﺪه ﺑﺴﻴﻄﺔ وﺑﻠﻴﻐﺔ وﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻓﻰ ﻧﻔﺲ اﻟﻮﻗﺖ، ﺛﻢ ﻳﺴﺘﻄﺮد اﻟﺸﻴﺦ ﻣﻮﺟﻬﺎً ﻛﻼﻣﻪ ﻟﻠﺜﺎﺋﺮ: "أﻫﺪف أﻻ ﺗﺴﻠﻂ ﺳﻴﻔﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻞ" ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺜﺎﺋﺮ اﻟﻤﻄﻠﻮب ﻓﻰ ﻫﺬه اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺤﺮﺟﺔ ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ الوﻃﻦ ﺛﺎر أﺑﻨﺎؤه ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺴﺎد, ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﺛﺎر إﻻ ﻋﻦ ﺣﻖ وﻓﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ وﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ اﻟﺪﺧﻮل ﻓﻰ ﻫﺮج وﻣﺮج، وإدﺧﺎل ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﻠﺒﻠﺔ واﻟﺘﺨﺒﻂ, وﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا، إن اﻟﺜﺎﺋﺮ، ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺗﺠﺎوز ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﻮره ﺳﺮﻳﻌﺎً، ﻟﻴﺼﻞ إﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ إعادة اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺘﻰ ﻳﺄﺧﺬ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻴﺪ اﻵﺧﺮﻳﻦ إﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ اﻵﻣﺎن. ﻟﻘﺪ ﺣﻤﻞ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﺸﻌﺮاوي اﻟﺜﺎﺋﺮﻳﻦ أﻣﺎﻧﺔ وﻣﻬﻤﺔ إﻋﺎدة اﻷﻣﻮر إﻟﻰ ﻧﺼﺎﺑﻬﺎ اﻟﻄﺒﻴﻌﻰ، ﺑﺄن ﻳﺮدوا ﻣﻈﺎﻟﻢ اﻟﻨﺎس ﻣﻦ ﻇﺎﻟﻤﻴﻬﻢ، وآﻛﻠﻰ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ، وﻟﻜﻦ ﻫﺬا ﻳﻘﺘﻀﻰ ﺑﺎﻟﻀﺮوره اﻟﻤﻘﺎرﺑﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎس ﺑﻌﺪ رﻓﻊ اﻟﻈﻠﻢ، وﺗﺴﻮﻳﺔ اﻟﺨﺼﻮﻣﺔ، وللمقاربه ﺑﻴﻦ اﻟﻈﻠﻢ واﻟﻤﻈﻠﻮم ﻷن ﻫﺬه اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﺑﺈزاﻟﺔ اﻷﺣﻘﺎد، وﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺤﺪث إﺧﺘﻼل ﻓﻰ ﻣﻴﺰان اﻟﻌﺪل، وﻗﺪ ذﻛﺮ اﻟﺸﻴﺦ الشعراوي ﻫﺬا ﺣﻴﻦ ﻗﺎل: "إذا أﺧﺬت ﻣﻦ اﻟﻈﺎﻟﻢ وأﻋﻄﻴﺖ اﻟﻤﻈﻠﻮم، ﻓﺎﺟﻌﻞ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﺳﻮاء أﻣﺎم ﻋﻴﻨﻚ"، وﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻌﻮد ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻬﺪوء واﻻﺳﺘﻘﺮار وبناء اﻷﻣﺠﺎد