شباب الحريه
اسرة ادارة منتدي شباب الحريه......* الرآي و الرآي الاخر*...... منتدي الحـريـه مابعد25يناير ترحب بجميع الاعضاء والزوار
نتمنى ان نرى ابدعاتكم المتواصله
مع تحيات ادارة المنتدى
شباب الحريه
اسرة ادارة منتدي شباب الحريه......* الرآي و الرآي الاخر*...... منتدي الحـريـه مابعد25يناير ترحب بجميع الاعضاء والزوار
نتمنى ان نرى ابدعاتكم المتواصله
مع تحيات ادارة المنتدى
شباب الحريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي شباب الحريه......* الرآي و الرآي الاخر*...... منتدي الحـريـه مابعد25يناير
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحيااااااااااء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
Admin
hassan


عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 32
الموقع : https://deberky.rigala.net

الحيااااااااااء Empty
مُساهمةموضوع: الحيااااااااااء   الحيااااااااااء I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 10, 2011 2:59 pm


[center]الحيااااااااااء 30283_18088
الحياء


يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة أعلاها قول لا اله إلا الله , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق " .
ثم قال : " والحياء شعبةٌ من الإيمان " .
ولما خص النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحياء من بين شعب الإيمان كلها ؟ .
لأنه أصل كل خير ,ان لكل دينٍ ولكل أمةٍ خلقٌ تتميز به .
الأخلاق موجودة في كل الأمم , دعت إليها كل الأنبياء بل نزلت بها كل الرسالات .
الأخلاق يتفق عليها كل العقلاء .
لكن هناك خلقٌ تميزت به أمتنا , أي خلق هذا ؟ .
" الحياء " .
الحياء : هو خلق تتميز بها أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما رأى رجلاً يعظ أخاه في الحياء , يعين يقول له لا تستحي من هذا ولا تستحي ولا تستحي كأنه ينهاه عن الحياء.
فقال له عليه الصلاة والسلام : دعه دعه فان الحياء من الإيمان .
وفي الحديث الأخر قال : " الحياء لا يأتي إلا بخير " .
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لكل أمةٍ خلق وخلق هذه الأمة الحياء " .
انظروا لقصةٍ حصلت في عهد موسى عليه السلام , في عهد موسى عليه السلام لما خرج من مصر هارباً من بطش فرعون وجنوده .
وهو متوجه إلى فلسطين والى مدين وجد هناك بئراً عليه بعض الناس يستسقون من هذا البئر , بئر ماءٍ بمدين والناس يستسقون من هذا الماء .
{وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ }, أي تمنعان غنهما عن ذلك البئر حتى لا تختلط بالرجال .
شاهدوا الحياء من المرأتين , شاهدوا الخلق العظيم الذي لما رآه موسى عليه السلام تعجب , { قَالَ مَا خَطْبُكُمَا } قال ما شأنكما , ما بالكما لما تفعلان هذا ؟ .
{قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء } , حتى يبتعد الناس والرجال .
كأن موسى عليه السلام في قلبه سؤال أين أبوكما ؟ , أين أخوكما؟ , أين زوجيكما ؟ , أين ؟ , لوحدكم انتن ؟ .
فردت المرأتان قبل أن يسأل موسى , قالتا حتى يصرفا الشبهة عنهما : {وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } .
يعني عندنا أب فقط والأب كبير في السن لا يستطيع العمل .
موسى عليه السلام ما كلمهما , ما حادثهما , ما استغل الفرصة , سقى لهما سقى للغنم ولهما ولم يكلمهما , وذهب إلى الظل ودعا ربه عز وجل .
لما رجعتا إلى البيت { قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ } , انه رجلٌ أمين , رجلٌ قوي , رجلٌ صالح { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ } .
شاهد الأن الموقف الله يصف موقف المرأة أحد المرأتين وهي راجعة إلى موسى عليه السلام .
شاهد كيف أن الله عز وجل يصف مشيتها .
{فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء } , مشيتها حياء , لبسها حياء , كلامها حياء , كلها حياء في حياء .
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : الحياء لا يأتي إلا بخير " .
الحياء ترى ليس خاص بالمرأة حتى بالرجل , والحياء لا يأتي إلا بخير .
فجاءت إلى موسى عليه السلام مازادت في الكلام , { قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ؤ , جملة واحدة وفقط .
موسى عليه السلام مشى أمامها حتى لا ينظر إليها , وجعلها في الخلف ترمي بالحجر بالحصى يمنةً ويسرى فقط لتدله على الطريق ما تكلمه , ولا يكلمها .
فصارت هذه المرأة زوجةً لرسول من أعظم وأفضل الرسل عند الله عز وجل .
بأي خلق؟ , الحياء .
ان مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , يقول النبي صلى الله عليه وسلم : أن الأنبياء تناقلوا هذا الكلام وتوارثته الأمم والشعوب وما نسته الناس.
هذه الجملة , أي جملة ؟ , إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت .
إذا ما عندك الخلق والحياء تصنع كل شيء مع أمك , مع أبيك , مع إخوانك , مع أخواتك , مع الجيران , مع الزملاء , مع الأصدقاء , مع المجتمع , مع كل البشر , الذي ما يستحي هذا مصيبة , هذا إنسان لا يستطيع أحدٌ أن يطيقه .
كان النبي عليه الصلاة والسلام حيياً حيياً , لأن الله عز وجل في البداية حيي ستير يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً خائبتين .
وكان نبينا أشد حياءً من العذراء في خدرها .
يوم من الأيام كان جالساً وقد كشف عن شيءٍ من فخذه فدخل أبو بكر فجلس النبي , ودخل عمر استأذن فأذن له النبي فدخل , فأستأذن عثمان ابن عفان رضي الله عنه فلما دخل غطى النبي فخذه .
قال الصحابة : يا رسول الله دخل أبو بكر وعمر ما غطيت شيئاً من فخذك , فدخل عثمان فغطيت .
قال : ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة , عثمان من شدة حياءه الملائكة تستحي منه , النبي صلى الله عليه وآله وسلم يستحي منه .
أي خلق هذا تميز به الصحابة ! .
بعض الناس اليوم والله لو تشاهد لبسه , أو قصة شعره , أو كلامه مع الناس , أو تنظر إلى حركاته , أو إلى مشيته هو في وادٍ والحياء في ثانٍ .
نزع الحياء قبل أن يخرج من بيته , بل حتى داخل البيت الناس أهل حياء والصحابة كانوا أهل حياء , وآل البيت كانوا أهل حياء ,و الأنبياء كلهم تمثلوا بالحياء .
النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرّص أصحابه على الحياء , وكان يجتهد معهم في الحياء .
انظروا إلى فاطمة بنت محمد من شدة حياءها ماذا صنعت .
فاطمة بنت محمد سيدة نساء العالمين الزهراء رضي الله عنها يوم من الأيام تكلم من ؟ , أسماء بنت أبي بكر .
تخاف إذا ماتت يكفنونها مثل ما يكفنون النساء , كانوا في السابق يكفنون النساء عادي بثوب ويلفونها به وتحمل الجنازة وتدفن .
فاطمة رضي الله عنها تفكر فيما بعد الموت , انظروا الأن ليس في حياتها ما بعد الموت , إذا كفنت بهذا الثوب فانه سيصف جسدي , وهذا عيب عندها .
كيف أقبلوا على نفس هذا ؟ .
فاطمة رضي الله عنها الأن تحاكي ماذا ؟ , ما بعد الموت ما تفكر في حياتها وحياءها في الحياة فقط , بل بعد مماتها تستحي أن تكفن بهذا الكفن .
فقالت لها أسماء بنت أبي بكر : هل أصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة ؟ .
الحبشة ماذا عندهم ؟ , مثل صناديق الخشب كانوا يضعون فيه الموتى ويحملونهم فيها .
مثل اليوم تحمل على يعني ذلك الذي يحمل عليه الأن الأموات , هذا الشيء الذي يحمل عليه الناس على الأكتاف يغطي المرأة بالجوانب , من أجل الناس الذين يحملونها لا يشاهدونها .
قالت أسماء : هلا أصنع لك هذا ؟ .
قالت : نعم ولا يغسلني أحد غيرك وعلي يعني زوجها فقط .
وتوفيت مبكرةً بعد موتها لوعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة الزهراء تستحي بعد الموت الناس تراها بهذا الكفن .
الحياء خلق عظيم , منبع كل خير , ومن نزع الحياء منه والله والله لا خير فيه .
إذا لم تخشى عاقبة الليالي ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خيرٌ ولا الدنيا إذا ذهبا الحياء .
عائشة رضي الله عنها عائش دفن النبي في بيتها يعني في غرفتها , تقول : لما دفن زوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت أضع حجابي , فلما دفن .
جانب النبي صلى الله عليه وسلم من دفن ؟ , أبي بكر الصديق .
تقول : لما دفن أبي بكر كنت أضع حجابي , فلما دفن ......من الثالث الذي دفن ؟ , عمر بن الخطاب .
تقول : فلما دفن عمر , وعمر لا يقرب لها , تقول : ما وضعت حجابي عن رأسي . والله أكبر ! .
عائشة ما تنزع حجابها لأن ميت مدفون وهو أجنبي عنها , هذا ميت ! .
لأن الحياء أصلاً في قلوبهم وقلوبهن , كانوا كلهم يتمثلون بالحياء , الحياء ما يمنع الناس عن السؤال في الدين والتفقه في الدين , لكن الحياء خلق كريم .
وأولى من يستحي الناس منه هو رب العالمين فلا يعصي الإنسان ربه سراً ولا جهراً .
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيااااااااااء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الحريه :: القســـم الاسلامي :: الموعظه الحسنه-
انتقل الى: